فصل: أبو عَمْرو الشَّيْبانِيّ سَعْد بن إياس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.وشباب بن عيسى بن مرزوق الوَاسِطِيّ:

ابن أخت عمران بن أبان، يروي عن خاله. قال ذلك بَحْشَل في تاريخه.
وأمَّا:

.سُبَات:

فهو شَيْخ كتبنا عنه وهو:

.إبراهيم بن دبيس بن أحمد الحداد:

يعرف بسبات يروي عن مُحمَّد بن الجهم السمّري، ومُحمَّد بن الحُسَين الحنيني، وأحمد بن مُحمَّد البرتي، وغيرهم.

.باب وسَيَل وبَسْل:

وأمَّا:

.شِبْل:

.شِبْل:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روى حديثه سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن الزُّهْريّ، عن عُبَيْد الله بن عَبد الله، عن أبي هُرَيْرة وزيد بن خَالِد وشبل، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: في حد الأمة إذا زنت. يقال: هو شبل بن خُليد، ويقال: شبل بن حامد واختلف عن الزُّهْريّ في هذا الإسناد. قال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: شبل بن خليد، رَوَى عَنْه عُبَيْد الله بن عَبد الله بن عتبة قال: وقال يُونُس، عن الزُّهْريّ، عن عبيد الله، عن شبل بن حامد قال البُخَاريُّ: وهو وهم.

.عَبْد الرَّحْمن بن شِبْل:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه أبو راشد الحبراني.
وأخوه:
عَبد الله بن شبل:
له صُحْبة.

.هُبَيْرَة بن شبل بن العجلان بن عَتَّاب الثَّقَفيّ:

قيل: إن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم استخلفه على مكة لما سار إلى الطائف. قال ذلك الطَّبَرِيّ.

.شِبْل بن مَعْبَد:

يُعَدُّ في التابعين، كان بالْبَصْرة يقال: إنه أحد الشهود الأربعة الذين شهدوا على المغيرة.

.شِبْل:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روى حديثه سُفْيان بن عُيَيْنَة، أبي نجيح، وعَبد الله بن كثير مقرئ مكة، ورَوَى عن عَمْرو بن دِينَار، وغيرهم، رَوَى عَنْه فيما ذكر البُخَاريّ: ابن عُيَيْنَة، وابن المُبَارك، وأبو أُسَامَة وروح بن عبادة.
قال الشَّيْخُ: ورَوَى عَنْه أيضًا يَحْيى بن أبي بكير وقاسم بن يزيد الجَرْمِيّ، وأبو حُذَيْفَة موسى بن مَسْعود، رَوَى عَنْه تفسير القُرْآن من أوله إلى آخره، ورَوَى عَنْه القراءة، عن عَبد الله بن كثير المَكِّي أبو الأخريط وَهْب بن واضح، وعبيد بن عُلَيل، ومُحمَّد بن صَالِح المري، وعَبد الله بن زياد المَكِّي، وغيرهم.

.شِبْل بن العلاء بن عَبْد الرَّحْمن بن يعقوب الحرقي:

مولى جهينة يُكْنَى أبا المفضل المدني، يروي عن أبيه العلاء، وعن سُمَيّ مولى أبي بكر بن عَبْد الرَّحْمن، وغيرهما، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل بن أبي فديك، وغيره.

.أبو شِبْل عَلْقَمة بن قَيْس:

رَوَى عن عمر، وعَبد الله بن مَسْعود، وغيرهما.

.أبو شِبْل مهنأ البَصْريّ:

يروي عن حَمَّاد بن سَلَمة، رَوَى عَنْه أحمد بن عبدة، وبندار، وإسحاق الكوسج.
وأمَّا:

.سَيَل:

فهو فيما أخبرنا عُثْمان بن علي الصيدلاني، حَدَّثَنا مُحمَّد بن موسى بن حَمَّاد البربري، حَدَّثَنا يعقوب بن إبراهيم بن صَالِح صاحب المصلى قال: حَدَّثَنا عمي علي بن صَالِح، حَدَّثَنا القَاسِم بن معن قال: كتب لي هذا النسب وتسمية الأمهات جَعْفر بن عَبْد الرَّحْمن بن محيصن بن أبي وداعة بن صبيرة بن سَعِيد بن سَعْد بن سهم وكان ضنينا قال: أم قُصي بنت كلاب فاطمة بنت عَوْف بن سَعْد بن سيل من الجدرة وهم حلفاء بني الديل من بكر بن عَبْد مَنَاة بن كِنَانَة وإنما سموا الجدرة لأنهم بنوا الحجر، وهو من البيت.
حَدَّثني أبو بَكْر مُحمَّد بن جَعْفر بن رميس، بالقصر، حَدَّثَنا إبراهيم بن فهد، حَدَّثَنا عُمَر بن الخَطَّاب يعني – السِّجِسْتاني –، حَدَّثَنا أبو اليمان، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عن عَبد الله بن عبد العزيز بن عُمَر بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف، عن عَبد الله بن يزيد مولى المنبعث، عن أبيه، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيها النَّاس إن صريح ولد آدم من الأولين ابنا كلاب بن مرة بن قصي وزهرة لفاطمة بنت سَعْد بن سيل الأَزْدِيّ، وهو أول من جدر البيت بعد كلاب بن مرة».
قال: وحَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عن عَبد الله بن عبد العزيز، عن عَبْد الرَّحْمن بن مُعَاوية، عن نَافِع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مثله.
وحَدَّثَنا مسلم بن عبيد الله الحُسَيْنِي بمصر، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر قال: أم قصي وزهرة ابني كلاب فاطمة بنت سَعْد بن سيل، وهو خير بن حمالة بن عَوْف بن عُثْمان بن عامر بن الجادر، وكان أول من جدر الكعبة بعد إبراهيم، وإسماعيل عليهما السَّلام.
وقال أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النسابة: عامر الجادر بن عَمْرو بن جعثمة بن يشكر منهم:

.فاطمة بنت سَعْد بن سيل الأزدية:

من بني عامر الجادر وهي أم قصي وزهرة ابني كلاب.
وأمَّا:

.بَسْل:

فهو فيما أخبرنا مسلم بن عبيد الله الحُسَيْنِي، عن خضر بن داود، عن الزُّبَيْر في النسب.
قال الزُّبَيْر: حَدَّثني مُحمَّد بن الحَسَن قال: كانت قُرَيْش الظواهر يدين فبنو عامر بن لُؤَيّ يد، وهم يدعون البسل والباقون يدعون اليسل. يعني – الباقين من قُرَيْش الظواهر.

.باب شَرِيك وشُرَيْك:

أما:

.شَرِيك وأبو شَرِيك:

فكثيرون.
وأمَّا:

.شُرَيْك:

فهو ذكر أحمد بن الحُباب الحِمْيَري:
شُرَيْك بن مَالِك بن عَمْرو بن مَالِك بن فهم بن غانم بن دوس.
وقال أبو فراس السَّامي: في الأَزْدِ:
بنو شُرَيْك بن مَالِك أخوه هناءة بن مَالِك.

.باب شَيْبَان وسَيْبَان:

أما:

.شَيْبَان:

فكثيرون.
وأمَّا:

.سَيْبَان بالسين غير معجمة:

فهو فيما ذكر ابن حبيب قال: كل شيء في العرب: شيبان، إلا حِمْيَر فإن فيها سيبان بن الغوث بن سَعْد بن عَوْف بن عدي بن مَالِك بن زيد بن سَهْل بن عَمْرو بن قَيْس بن مُعَاوية بن جشم بن عَبْد شَمْس بن وَائِل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير.

.باب الشَّيْبانِيّ والسَّيْبَانيّ والسِّينَانِيّ:

أما:

.الشَّيْبانِيّ:

فكثيرون منهم:

.أبو عَمْرو الشَّيْبانِيّ سَعْد بن إياس:

أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ولم يره قال: «بعث النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وأنا أرعى إبلا بكاظمة» ورَوَى عن أبي مسعود الأَنْصَاريّ، وعن عَبد الله بن مَسْعود وحذيفة، وأبي موسى، وغيرهم.
ومنهم:

.أبو إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ سُلَيْمان بن فيروز:

ويقال: سُلَيْمان بن خاقان هو مولى لهم، يروي عن ابن أبي أوفى، والشَّعْبِي، وأبي بردة بن أبي موسى، وغيرهم.
وابنه:
إِسْحَاق بن أبي إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ.

.وزيد بن خُلَيْدة الشَّيْبانِيّ:

ولي قضاء الكوفة في خلافة علي بن أبي طالب أياما، ثم عزله ورد شريحا.
وابنه:
مُحمَّد بن زيد بن خُلَيْدَة:
رَوَى عن مُحمَّد بن زيد أبو إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ، وغيره.
ومنهم:

.العوام بن حوشب:

وإخوته خداش ومنير وطلاب ومزيد.
ومنهم:

.أبو عَمْرو الشَّيْبانِيّ إِسْحَاق بن مَرَّار الكُوفِيّ النَّحوي اللغوي:

يروي عنه أبو عبيد القَاسِم بن سَلاَّم، وابنه عَمْرو بن أبي عَمْرو، وسمع منه أحمد بن حَنْبل وحكي عنه.
وأمَّا:

.السَّيْبَاني:

فهو:

.يَحْيى بن أبي عَمْرو السيباني:

يروي عن عَمْرو بن عَبد الله الحَضْرَمِيّ، وابن محيريز، وغيرهما، عِدَادُه في الشَّامِيين، رَوَى عَنْه ضمرة بن ربيعة، وغيره، ونسبهم في حمير قد تقدم.
وأمَّا:

.السِّينَانِي:

فهو:

.الفضل بن موسى السِّينَانِي:

مروزي يروي عن الحُسَين بن واقد، وأبي حَمْزة السُّكريّ، وعبد المؤمن بن خَالِد، وسليمان الأَعْمَش، وغيرهم حديثه عند أهل مرو.
وأخوه:
أحمد بن موسى السِّينَانِي:
عزيز الحديث.

.باب شَيْخ وسِيج وسُنْح:

أما:

.شَيْخ:

فمنهم:

.أبو شَيْخ الهنائي خيوان بن خَالِد:

عن أخيه حمان ومعاوية، رَوَى عَنْه يَحْيى بن أبي كثير. قال ذلك مسلم.
وقال غيره: اسمه حيوان، بالحاء، ورَوَى عَنْه قَتَادَة أيضًا.

.أبو شَيْخ جارية بن هرم الفقيمي:

عن يعقوب بن عَطَاء، وإسماعيل بن مسلم، وعن هِشَام بن عُرْوَة، رَوَى عَنْه داود بن معاذ وزياد بن أَيُّوب، وغيرهما.

.أبو شَيْخ عَبد الله بن مروان الحَرَّانِيّ:

يروي عن زهير بن مُعَاوية وعيسى بن يُونُس، ومُحمَّد بن سلمة، وغيرهم.

.شَيْخ بن أبي خَالِد:

يروي عن حَمَّاد بن سَلَمة، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن أبي السري العسقلاني منكر الحديث.

.شَيْخ بن عَمِيرة الأَسَدِيّ.

.عيسى بن الشَّيْخ:

كان على آمد أميرا من ولده جماعة من أصحاب الحديث منهم:

.مُحمَّد بن إِسْحَاق بن عيسى بن شَيْخ:

صديقنا.
ومنهم:

.السَّلِيل بن أحمد بن عيسى بن شَيْخ:

رَوَى عن مُحمَّد بن عُثْمان العَبْسِي، وعن مُحمَّد بن عُمَر بن عامر، وعن الطَّبَرِيّ، وغيرهم.
سُلَيْمان بن أبي شَيْخ إخباري مشهور.
وأمَّا:

.سِيج:

فهو:

.وَهْب بن مُنَبِّه بن كامل بن سيج.

حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد الدَّقاق: حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، حَدَّثَنا غوث بن جابر بن غيلان بن مُنَبِّه قال: هو وَهْب بن مُنَبِّه بن كامل بن سيج، وهو الأسوار كذا قال: سيج، بالفتح.
وأمَّا:

.السُّنْح:

فهو موضع في ظاهر المدينة، مذكور في الحديث الذي يرَوَى عن عائشة أنها قالت: «تُوفيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بَكْر بالسُّنْح».

.باب شَمْس وشُمْس وشُمُس:

أما:

.شَمْس:

فهم: بنو عبد شَمْس بن عبد مناف منهم:

.خلف بن شَمْس:

حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.
وأمَّا:

.شُمْس:

فقال أبو عَبد الله مُحمَّد بن العَبَّاس اليزيدي قال: أبو أَيُّوب سُلَيْمان بن أبي شَيْخ: مُحمَّد بن واسع من الأَزْد، من بني زياد بن شُمس أخي معولة بن شمس الذين منهم: جيفر، وعبد ابنا الجُلندي اللذان كتب إليهما النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
وفيما ذكر ابن حبيب:
شمس بن عَمْرو بن غَنْم بن عُثْمان بن نصر بن الأَزْد.
وأمَّا:

.شُمُس:

وفي حديث جابر بن سمرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «ما لي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شُمُس».

.باب شُبَيْل وشَنْبَل:

أما:

.شُبَيْل:

فهو:

.شُبَيْل بن عَوْف بن أبي حية أبو الطُّفَيْل الأحمسي:

أدرك الجَاهِليَّة، قال أبو أُسَامَة: وربما قال إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد: شبل، قال ذلك البُخَاريّ، فيما أَخْبَرَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه.
قال البُخَاريُّ: وقال لي مُعَاذ بن أسد: أخبرنا ابن المُبَارك، أخبرنا ابن أبي خَالِد، عن شُبَيْل بن عَوْف، وكان أدرك الجَاهِليَّة قال: وقال لي ابن نمير: حَدَّثَنا مُحمَّد بن بشر، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، حَدَّثني شبيل بن عَوْف، وكان شهد القَادِسِيَّة قال: وقال لي يُوسُف بن يعقوب، حَدَّثَنا مروان، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، عن شبيل بن عَوْف أبي الطُّفَيْل، وكان يقال: قد أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.شُبَيْل بن عزرة الضبعي البَصْريّ:

ختن قَتَادَة نسبة السري قال ذلك البُخَاريّ، يروي عن أنس بن مَالِك، وأبي حبرة، رَوَى عَنْه شُعْبة، وسمع منه سَعِيد بن عامر.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم الشَّافِعي، حَدَّثَنا مُعَاذ بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أبي، عن شُعْبة، عن قَتَادَة، عن أنس بن مَالِك، عن أبي موسى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «مثل المؤمن الذي يقرأ القُرْآن، مثل الأترجة، ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القُرْآن، مثل التمرة، طعمها طيب، ولا ريح لها، ومثل المنافق الذي يقرأ القُرْآن، مثل الريحان، ريحه طيب، ولا طعم له، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القُرْآن، مثل الحنظلة، طعمها خبيث وريحها خبيث».
قال أنس: وكنا نتحدث: أن مثل جليس الصالح مثل العَطَّار إن لم يصبك من عطره أصابك من ريحه، ومثل الجليس السوء مثل الحداد إن لم يصبك من ناره أصابك من دخانه.
قال شُعْبة: وحدثني شبيل أنه سمع أنسا، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بهذا كله وحديث الجليس، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا أبو القَاسِم عَبد الله بن مُحمَّد بن إِسْحَاق المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن أحمد بن خلف البُخَاريّ، حَدَّثَنا سَعِيد بن عامر قال: حملني خالي على عاتقه فسمعت شُبيلا، يُحَدِّث عن أنس، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «مثل الجليس الصالح مثل العَطَّار» الحديث.

.أبو شُبَيْل عُبَيْد الله بن عَبْد الرَّحْمن بن واقد الوَاقِدِيّ:

يروي عن أبيه، عن العَبَّاس بن الفضل كتاب القراءات الكبير تصنيف العَبَّاس، يروي عن عَمْرو بن علي، وغيرهما حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا، تُوفيّ قبل الثلاثمئة.
وأمَّا:

.شَنْبَل:

فهو:

.عَبد الله بن شنبل:

يروي عن إبراهيم بن سَعْد، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن مُحمَّد بن سُلَيْمان الباغندي.

.باب شَحْمَة وسَحْمَة وسُحْمَة وشِجْنَة:

أما:

.شَحْمَة:

فهو:

.أبو شَحْمَة بن عُمَر بن الخَطَّاب:

يقال: هو عَبْد الرَّحْمن بن عُمَر، وهو المجلود في الخمر.
وأمَّا:

.سَحْمَة:

فهو فيما ذكر أبو سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة: إنها امرأة وهي:
سحمة بنت كَعْب بن عَمْرو بن خيليل بن غسان:
أم ولد عَوْف بن عامر بن عَوْف بن بكر.
وأمَّا:

.سُحْمَة:

فهو فيما ذكر أبو سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ، عن أبيه:
سحمة بن سَعْد بن عَبد الله بن قراد بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار بن أراش.
من ولده:
سَعْد بن حبتة وهي أمه.
وهو: سَعْد بن عَوْف بن بحير بن مُعَاوية له صُحْبة.
ومن ولد سَعْد بن حبتة:
خنيس بن سَعْد، وهو المنسوب إليه شهار سوج خنيس، بالكوفة.
ومن ولد خنيس:
أبو يُوسُف القاضي يعقوب بن إبراهيم بن خنيس بن سَعْد، ويقال: إن خنيس بن سَعْد هذا كان له عشرة من الولد ذكور، وكان عم أربعين وخال أربعين وجد أربعين رجلا، وأبو عشرين عشرة بنين وعشر بنات وذلك لدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبيه سَعْد بن حبتة يقال: إن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم دعا له فقال: «اللهم أكثر نسله وولده وماله ومسح على رأسه» قال ذلك كله هشام بن الكَلْبيّ، عن أبيه. وقال أحمد بن الحُباب الحِمْيَري: هو سَحْمَة: بفتح السين ابن سَعْد بن عَبد الله بن قداد بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار.
وأمَّا:

.شِجْنَة:

فذكر الزُّبَيْر فيما أخبرنا مُسَلَّم الحُسَيْني، عن الخضر بن داود، عن الزُّبَيْر، عن مُحمَّد بن الضَّحَّاك قال: آخر من كان يجيز النَّاس، بالحج من عرفة، من بني سَعْد بن زيد مناة بن تميم كَري بن صفوان بن الحارث بن شجنة.

.باب شِيث وشَبَث:

أما:

.شِيث:

فهو:

.شيث بن آدم:

أبي البشر عليه السَّلام.
وأمَّا:

.شَبَث:

فهو:

.شبث بن ربعي:

رَوَى عن علي بن أبي طالب، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن كَعْب القُرَظِي، يُكْنَى أبا عَبد القُدُّوس، ورَوَى عن حُذَيْفَة بن اليمان، ويقال: أنه كان مؤذن سجاح التي ادعت النبوة، ثم أسلم.

.شبث بن الحكم بن ميناء:

يروي عن أبيه، ويقال: شُبَيْث، وهو بشبيث أشهر وقد ذكرناه في باب شبيث.

.حميل بن شبيث بن إساف بن هذيم بن عدي بن جناب بن هبل:

إليه تنسب الخيل الحميلية.
وابنه:
سَعْد بن حميل:
كان على الحمى أيام مُعَاوية، وكان خوليا لمعاوية والخولي الذي يلي حمي الخيل والإبل للملوك والخلفاء.

.شبث بن قَيْس بن حريج بن حرام بن سَعْد بن عدي بن فزارة بن ذبيان:

هو الذي مدحه الحطيئة.

.باب شَيْبَة ونُشْبَة:

أما:

.شَيْبَة وأبو شَيْبَة وابن شَيْبَة:

فكثيرون.
وأمَّا:

.نُشبة:

فهو:

.ابن أبي نُشبة:

يروي عن أنس بن مَالِك، رَوَى عَنْه جَعْفر بن برقان.

.ونشبة بن عبد السُلمي:

سماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عُتبة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، أخبرنا عَبد الله بن أحمد إجازة قال: وجدت في كتاب أبي: حَدَّثَنا أبو المُغِيرَة، حَدَّثَنا صفوان، وهو ابن عَمْرو: أن عتبة بن عبد، كان اسمه نشبة فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عتبة.
حَدَّثَنا أبو الحسن علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أحمد بن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا عبد الوهاب بن نجدة، حَدَّثَنا أبو اليمان يعني – الحكم بن نَافِع عن صفوان بن عَمْرو قال: كان عتبة بن عبد السلمي نشبة فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عتبة.

.جساس بن نشبة بن ربيع بن عَمْرو بن عَبد الله بن لُؤَيّ بن عَمْرو بن الحارث بن تيم الله بن عَبْد مَنَاة بن أد:

من تيم الرباب ذكره حبيب.

.باب شَدَّاد وسِدَاد:

أما:

.شَدَّاد وابن شَدَّاد وأبو شَدَّاد:

فكثيرون.
وأمَّا:

.سِدَاد:

فهو:

.سِدَاد بن سَعِيد الجُعْفيّ:

كُوفِيّ يروي عن جابر الجُعْفيّ، وغيره، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن الصَّلْت الأسدي وابنه الحُسَين بن سداد بن سَعِيد.

.سِدَاد البطحاء:

قال الزُّبَيْر فيما أخبرنا مُسَلَّم الحُسَيْني، عن خضر بن داود عنه: سداد البطحاء أبو عَمْرو بن عبد مناف بن قصي. وقال مُعَاوية: أخبرنا ابن سداد البطحاء قال قال الزُّبَيْر: واسم أبي عَمْرو عبيدة وقيل: عبيد وانقرض ولده.

.باب شُدَيْد وشَدِيد:

أما:

.شُدَيْد:

.شُدَيْد بن شَدَّاد بن عامر بن لقيط بن جابر بن وَهْب بن كِنَانَة:

من بني عامر بن لُؤَيّ، كان شاعرا، وهو القائل لخالد بن يزيد بن مُعَاوية حين تزوج رملة بنت الزُّبَيْر بن العَوَّام:
إذا ما نظرنا في مَنَاكِحِ خَالِدٍ ** عَرَفْنَا الذي يهوى وأين يريد

وأمَّا:

.شَدِيد:

فهو مذكور في حديث إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد، عن قَيْس: أن أبا بكر خطب وشديد مولاه واقف بين يديه.

.باب شَبُّويَة وسَبُّويَة:

أما:

.شَبُّويَة:

فهو:

.أحمد بن شَبُّويَة:

وهو أحمد بن مُحمَّد بن ثابت المَرْوَزِيّ، يروي عن علي بن الحُسَين واقد، وغيره، رَوَى عَنْه أبو داود السِّجِسْتاني، وابنه عَبد الله بن أحمد بن شَبُّويَة، حَدَّثَنا عنه أبو مُحمَّد بن صَاعِد، وهو مشهور.
وأمَّا:

.سَبُّويَة بالسين غير معجمة:

فهو:

.شَيْخ:

يروي عنه وَهْب بن بَقِيَّة.
أخبرنا مُحمَّد بن عُثْمان الوَاسِطِيّ، حَدَّثَنا أسلم بن سَهْل، حَدَّثَنا وَهْب بن بَقِيَّة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل أبو بَكْر ولقبه سَبُّويَة قال: حَدَّثَنا مُحمَّد بن حجير الباهلي، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن مَالِك بن مغول قال: حَدَّثني أبي قال: قال الشَّعْبيّ: اتففت اليهود والنصارى والرافضة فذكر الخبر بطوله.

.سَبُّويَة:

هو عَبْد الرَّحْمن بن عبد العزيز بن صادر المدائني لقبه سبوية، رَوَى عَنْه عَبَّاس الدُّورِيّ، وأحمد بن إِسْحَاق بن صَالِح الوراق، وغيرهما يروي عن فضيل بن سُلَيْمان النُّمَيْري، ومُحمَّد بن الحَسَن، وغيرهما.

.مُحمَّد بن إِسْحَاق بن سبوية:

يروي عن عبد الرَّزاق بن همام. حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري.

.باب شَبْوَة وسَبْرَة:

أما:

.سَبْرَة وابن سَبْرَة:

فكثيرون.
وأمَّا:

.شَبْوَة:

فهو:

.شَبْوَة بن ثَوْبَان بن عَبْس العَكِّي:

من ولده بَشِير بن جابر بن عُرَاب بن عَوْف بن ذؤالة بن شَبْوَة، شَهِد بَشِير فتح مِصْرَ، وله صُحْبة، ولا رواية له.